“لبية غزة” حملة إغاثية لإعادة الأمل لأهل غزة

2024-06-13

أطلقت قطر الخيرية حملة “لبية غزة”، وهي مبادرة إنسانية كبرى تهدف إلى تلبية الاحتياجات الحرجة لسكان قطاع غزة. تسعى هذه الحملة الشاملة، بتكلفة إجمالية تُقدر بـ 40 مليون ريال قطري، إلى مساعدة 550,000 شخص من خلال توفير الدعم الأساسي في مجالات الغذاء والمأوى والدواء.



1. الأمن الغذائي

يعد الأمن الغذائي مصدر قلق ملح في غزة. تتناول حملة “لبية غزة” هذا الأمر من خلال توزيع حزم غذائية ووجبات جاهزة وأصناف غذائية أساسية أخرى لضمان حصول الأسر على التغذية الكافية. في الآونة الأخيرة، بدأت جمعية قطر الخيرية في توزيع شحنة جديدة من المواد الغذائية الأساسية في شمال غزة وجباليا، بما في ذلك 10,000 حزمة غذائية تم تسليمها عبر الأردن بالتعاون مع وكالة الأونروا. وقد وصلت أكثر من نصف هذه الحزم إلى المحتاجين.

2. الدعم الصحي

تواجه قطاع الصحة في غزة ضغوطًا شديدة، مما يستدعي التدخل العاجل. يشمل الدعم الصحي لجمعية قطر الخيرية توفير المستلزمات الطبية والأدوية، ودعم القطاع الصحي، وتجديد المستشفيات. هذا جزء من المساعدات الإنسانية المستمرة لجمعية قطر الخيرية، والتي شملت شحن أكثر من 1,010 طن من المساعدات، بما في ذلك 840 طن من الإمدادات الغذائية وحوالي 170 طن من مواد الإيواء والإمدادات الطبية ومجموعات النظافة.

3. المأوى والإسكان

خلال الأشهر الثمانية الماضية، تم تهجير آلاف الأسر. تركز الحملة على توفير الخيام والكرفانات وتجديد المنازل وبناء وحدات سكنية جديدة لضمان ظروف معيشية آمنة ومأمونة. تشمل المساعدات أيضًا المواد غير الغذائية مثل الملابس والبطانيات والحصائر للنوم.

4. التعليم

إدراكًا لأهمية التعليم للأجيال القادمة، تتضمن الحملة جهودًا لتجديد وبناء المدارس والجامعات، بالإضافة إلى تقديم المنح الدراسية. يهدف هذا الدعم إلى خلق بيئة تعليمية مستقرة وتوفير فرص للتقدم الأكاديمي.

التعاون وقنوات التوزيع

سيتم تقديم المساعدة ضمن حملة “لبية” خلال شهر ذو الحجة والأشهر التالية. سيتم التوزيع بوسائل متنوعة، بما في ذلك الجسر الجوي القطري بالتعاون مع الهيئات القطرية ذات الصلة، أو من خلال المعابر المتاحة مثل معبر رفح (عبر مصر) ومعبر كرم أبو سالم (عبر الأردن). تعمل جمعية قطر الخيرية أيضًا مع منظمات دولية مثل الأونروا لضمان وصول المساعدات إلى المحتاجين بكفاءة.

الجهود الإنسانية المستمرة

التزام جمعية قطر الخيرية تجاه غزة ليس جديدًا. منذ أكتوبر، تقدم جمعية قطر الخيرية مساعدات إنسانية مستمرة عبر قطاعات متنوعة، بما في ذلك الغذاء والصحة والمأوى والماء والصرف الصحي والنظافة (WASH). قدمت مشاريع الإغاثة العاجلة أكثر من مليون وجبة ساخنة، وحوالي 70,000 حزمة غذائية، و27,000 كيس دقيق، و1,250 قسيمة ملابس، وما يقرب من 12,000 بطانية، و8,000 حصيرة للنوم. مؤخرًا، تم نقل 13 شاحنة محملة بالغذاء والإمدادات الطبية عبر الأردن لدعم هذه الجهود.

الخطط المستقبلية والنطاق العالمي

بالإضافة إلى جهود الإغاثة الفورية، وضعت جمعية قطر الخيرية خطة شاملة للبرامج الإنسانية والتنموية في غزة. تم مناقشة هذه الخطة في المؤتمر التاسع للشراكة الفعالة من أجل الإغاثة الإنسانية الأفضل في الكويت، بهدف حشد الموارد للاستجابة الفعالة وإعادة الإعمار. تقدر التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع بحوالي 120 مليون دولار، وتشمل التدخلات المنقذة للحياة والمأوى والصحة والتعليم والتمكين الاقتصادي.

بالإضافة إلى حملة “لبية غزة”، تواصل جمعية قطر الخيرية تنفيذ حملة ذو الحجة لموسم 1445 هـ – 2024. تهدف هذه المبادرة العالمية إلى مساعدة حوالي 3.5 مليون شخص، وتوزيع لحوم الأضاحي داخل وخارج قطر ودعم مختلف

مواضيع ذات صلة

تعليقات

اترك أول تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.