قطر الخيرية تواجه مشكلة سوء التغذية

2023-08-28

تساهم قطر الخيرية في إطار الجهود الأممية للقضاء على أمراض سوء التغذية بجميع أشكالها الآخذة في الازدياد والتي تُشكل خطورة بالغة على حياة الإنسان خاصة الفقراء والنساء والأطفال الذين هم أكثر الفئات تضررا.

 وتماشياً مع استراتيجيات منظمة الصحة العالمية واحتياجات الدول، تنفذ قطر الخيرية مبادرة لعلاج سوء التغذية ضمن استراتيجية قطر الخيرية لعام 2021-2025، تستهدف 10 دول إفريقية منها مالي، الصومال، السنغال، مالي، غانا، تنزانيا، كينيا بالإضافة إلى اليمن وبنغلاديش. وقد سبق لقطر الخيرية التدخل في هذا المجال في الصومال.

وتهدف قطر الخيرية إلى المساهمة في خفض معدلات الوفيات والعجز بين فئة الأطفال دون سن الخامسة والناجمة عن سوء التغذية الحاد والمزمن وتحسن الوضع الصحي والتغذوي للأمهات والحوامل والمرضعات، والمساهمة في خفض مختلف مستويات سوء التغذية، ومعدلات توقف النمو والهزال لدى الأطفال دون سن الخامسة.

الصومال

في الصومال، أدى الجفاف المستمر بجانب النزاع وارتفاع أسعار المواد الغذائية، إلى انعدام الأمن الغذائي والنزوح مما تسبب في ارتفاع نسبة سوء التغذية بين الأطفال. وتعد مدينة بورهبكة المتواجدة في إقليم باي من أكثر المناطق التي يوجد بها أعلى نسبة لسوء التغذية بين الأطفال بمراحله المختلفة.

قطر الخيرية أطلقت بالتعاون مع منظمة اليونيسف، مشروعا “لتحسين وضعية سوء التغذية بين الأطفال دون سن الخامسة حيث قام الفريق الطبي بفحص الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية بأنواعها المختلفة، وبلغ عدد الأطفال المستفيدين من هذا المشروع حوالي 1377 طفلاً في القرى والمناطق النائية.

ويوفر المشروع، الذي نفذ بمركز بورهبكة الصحي في الفترة من 24 أكتوبر 2022 إلى 8 يناير 2023 الأغذية المكملة وبعض الفيتامينات الضرورية لمرضى سوء التغذية، إلى جانب توفير الخدمات الصحية.

يذكر أن المركز يغطي جميع احتياجات الأسر الفقيرة وعلاج الأمراض المستوطنة ويقدم خدمات عاجله للمرضى في حالة الأزمات، وطوارئ الأمومة والطفولة وما ينتج عنها من أمراض سواء طارئه او موسميه وايضا تقديم مكملات غذائية وفيتامينات.

بصمة نجاح

هناك العديد من الأطفال المصابين بسوء التغذية استطاع المشروع انقاذهم وتجاوز معهم مرحلة الخطر وهم الآن بصحه جيده..

الطفل آدم الذي لم يتجاوز عمره ال 59 شهرا والذي كان يعاني من الجفاف الحاد وسوء تغذية شديد مع مضاعفات لم يكن معها يستطيع التنفس بشكل سليم، تقول أمه فاطمة “ابني كان بصحة جيده لآخر اسبوعين بعدها بدأ سعالا حادا أفقده شهيته تماما وبدأت تنتابه حالات إغماء وضيق تنفس إلى جانب الحمى الشديدة التي تواصلت معه لعدة أيام بعد فحصه طبيا اتضح أنه يعاني من عدد من المضاعفات الناتجة عن سوء التغذية والتي منها الانيميا الحادة حيث أظهرت الفحوص أن مستوى الهيموجلوبين في الدم 5 فقط. وبعد العناية المكثفة تحسنت حالة آدم وهو اليوم سعيد مع أمه واخوته.

المقال منشور في العدد 29 من مجلة غراس

يمكنك تحميل نسختك الآن أو الإطلاع على مقالات أخرى من المجلة

مواضيع ذات صلة

تعليقات

اترك أول تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.